صندوق التنبيهات أو للإعلان

اليوم الثاني من التحدي: الاستعداد والتسجيل

مصدر هذا الموضوع مدونة شبايك .
تم نشره  في 2010.01.31 من طرف الأخ رؤوف شبايك .
يمكنك متابعة قراءة الموضوع من الموقع الأصلي .
اليوم نكمل مع تحدي سباستيان الاسترالي الذي تحدثنا بالأمس عنه هنا أو من هنا
الهيكل العام
يجب عليك التشاور مع محاسب ومحامي من أهل الثقة والرشد، لمساعدتك على تسجيل الاسم التجاري وتأسيس هيكل الشركة الرسمي والحصول على الورقيات اللازمة، الأمر الذي يساعدك على حفظ حقوقك. نعم، هذه الخطوة ليست بالهينة أو السهلة أو السريعة في بلادنا العربية، ولذا دعونا نضعها جانبا مؤقتا.
نظام المحاسبة
كيف ستحاسب عملائك؟ بالمرة أو بالشهر، أو مقابل حجم معاملات محدد؟ ما هي طرق الدفع الممكنة والتي ستقبلها في موقعك؟ أي خدمة دفع ستتعامل معها (باي بال، إي واي eWay، باي وايPayWay؟). اختار سباستيان خدمة باي واي، لسعرها المعقول ولسهولة ملحقاتها البرمجية والتي تسهل على مبرمجي المواقع ربطها مع خدماتها بشكل سهل وآمن وقليل المشاكل. وعليه ذهب سباستيان إلى البنك الذي يتعامل معه وفتح حسابا لشركة أوتو كار لوج ودفع مقابل الاشتراك في خدمات باي واي. وهو ينهي معاملته في البنك، عرض سباستيان الفكرة على المديرة، والتي أبدت إعجابها بها وأثنت عليها وطلبت منه الاتصال بفريق إعداد الرسالة البريدية الدورية التي يرسلها البنك لعملائه، من أجل نشر فكرته وقصته هناك!
نظام إدارة رسائل اس ام اس
أراد سباستيان لعملائه أن يتمكنوا من مطالعة السجل الكامل لرحلاتهم بالسيارة عبر الهاتف النقال (الموبايل) وبينما هم يقودون سياراتهم تلك، ولتنفيذ ذلك لا بد من برنامج يدير هذه الرسائل ويحفظها ويرتبها. كان الحل الأسهل الاتفاق مع شركة تقدم خدمة إرسال واستقبال رسائل اس ام اس عبر واجهة تحكم على الكمبيوتر. لكن هذا الحل يعيبه التكلفة العالية، مع ضرورة دفع مقدم مالي كبير ومكلف. حل آخر كان شراء موديم يعمل ببطاقة / شريحة التعريف SIM ووصله بالكمبيوتر. كذلك فكر سباستيان في وصل هاتف محمول / نقال / موبايل بالكمبيوتر عبر وصلة USB وبرمجته من أجل إرسال واستقبال رسائل اس ام اس، خاصة وأنه سبق له تصميم تطبيق مشابه من أجل عميل سابق. في النهاية اختار سباستيان موديم لديه يعمل على بطاقة التعريف سيم، وإعادة استعمال برامج صممها بنفسه سابقا للتحكم في إرسال واستقبال الرسائل النصية القصيرة.
رقم هاتف الخدمة
الآن جاء دور اختيار رقم الهاتف الذي سيسوق له لكي يرسل له العملاء ويستقبلوا منه رسائل اس ام اس. أراد سباستيان رقما يسهل تذكره، ويمكن تحويله إلى كلمات (وهذا سبب آخر لوجود هذه الحروف على أزرار الأرقام في الهواتف النقالة!). جرب سباستيان عدة أسماء محتملة، وحولها إلى أرقام، وذهب إلى شركة الاتصالات التي يتعامل معها وبحث عن الأرقام المتوفرة ووجد اسم 043CarLog متوفرا فاشتراه.
الاستضافة
بالطبع سارع سباستيان وحجز نطاق autocarlog.com واشترى خطة استضافة تكلف 4.40 دولار شهريا. الآن، كانت خطة العمل تقتضي قبول الدفع عبر بطاقات الائتمان، وهذه تتطلب توفر خدمة SSL والتي تتطلب بدورها رقم تعريف IP ثابت، وهذا يكلف 3.30 دولار إضافيا، و 66 دولار في السنة مقابل خدمة SSL.
بذلك كانت متطلبات الخطة قد توفرت، وكان اليوم التالي موعد التسويق للموقع، لكن ليلة اليوم الأول كانت من نصيب المزيد من التطوير والبرمجة وتجهيز الملفات.
ختاما، أكرمني الله وتوفر لي الوقت اللازم لكتابة هذه التدوينة كما أخبرتكم بالأمس، وكان يمكنني قضاء هذا الوقت في أشياء أخرى كثيرة، لذا أتمنى من القارئ أن يأخذ هذه الخطوات بعين الاهتمام، ولا يفر من الغنيمة بأعذار مثل لا أعرف كيف أنفذ هذه الخطوة، أو هذه الخدمة لا تتوفر في بلادي. لكل مشكلة حل، ينتظر من يبحث عنه، ولم أجد حلاً يطرق باب ذي مشكلة. قبل أن تهم بترك بتعليق يبرر التقاعس والهرب من المشاكل، فكر في كيفية العثور على حلول لكل مشاكلك. لو أردت لاستطعت. أريد منك في المقابل أن تفكر في مشروع مماثل، وسنقوم نحن أعضاء فريق المدونة بالمساعدة والمساهمة في نجاحه، شرط أن تضع خطة عمل تقنع الفريق!

تحرير الرسالة…

هل تريد التعليق على التدوينة ؟